برامج داعمة للأطفال و اليافعين

برنامج أفلاطون وأفلاطين

"تعليم غير نظامي تربية اجتماعية ومالية للأطفال واليافعين". يتألف برنامج أفلاطون/أفلاطين من منهج شامل يوازن بين التربية الاجتماعية والتعليم المالي. يهدف الى ترسيخ هذه المفاهيم، وضمان تأثيرها في مستقبل الطفل نواة المجتمع. يتم تشجيع الأطفال على ممارسة ما تعلموه من خلال مشاركة الأطفال بقيادة الأنشطة الاجتماعية والمالية، مثل تنظيم حملات اجتماعية، ووضع أنظمة الادخار وإطلاق المؤسسات الصغيرة المالية.

برنامج شارع الحياة

الأطفال اللذين يقضون معظم أوقاتهم في الشارع لديهم فرص أوسع ليتمكنوا من التخطيط لحياتهم ويكونوا محركات تغيير لأنفسهم ومجتمعاتهم. يطمح المشروع إلى تحقيق هذا الهدف من خلال إضافة مكون جديد للشارع يساهم بتزويد الأطفال بمهارات ومعارف، من خلال تنفيذ نشاطات تفاعلية في الساحات العامة وأماكن تجمع الأطفال في الشارع. ستعمل هذه النشاطات على المحاور التالية: 1. مهارات الحياة 2. محو الأمية 3. حماية الذات 4. والقيم المجتمعية يتم تقديم هذه المحاور الاربعة بطرق تفاعلية من خلال: مسرح الدمى, سرد القصص والحكواتي, أغاني وأناشيد تفاعلية, وجدران تفاعلية في الشارع.

برنامج لاعبي السَّلام

يعمل المشروع على توفير تدريبات في كرة السَّـــلة لمجموعة من اليافعين واليافعات باعتماد منهج تدريبي يجمع بين أحدث التدريبات الرياضية ومجموعة من القيم المجتمعية لتعزيز النسق القيمي عند اللَّاعب ورفع مستواه الرياضي. يتألف فريق عمل المشروع من مجموعة من اللاعبين والمدربين المحليين المعروفين وسيعملون على نشر هذا المنهج التدريبي وتطويره.

برنامج لعبة السَّلام

هي لعبة تفاعلية تعليمية لليافعين قائمة على أنشطة محاكاة الواقع ، تقوم اللعبة على أن يلعب اليافعون أدوار ضمن دول و منظمات خيالية تعمل معاً لحل مشكلات عالمية بطريقة تحفز خيال اليافع و تعمل على فهم المواطنة المحلية و العالمية ، و آليات الوساطة و التفاوض و مهارات اتخاذ القرار و التعامل مع الأزمات .

برنامج السرد القصصي

تم تطوير البرنامج من قبل مجموعة من الفنانيين الروائيين و كاتبي المسرح و مجموعة من الأخصائيين في علم النفس و الارشاد النفسي ، يستهدف البرنامج اليافعين من أعمار 12 إلى 18 و يساعدهم ليتملكوا أدوات للتعبير عن مشاعرهم و معرفة طاقاتهم الكامنة و التحدث عن مشاكلهم و الحلول الممكنة و تحفيز خيالهم .