برامج داعمة لأصحاب المشاريع و المؤسسات المجتمعية الناشئة

برنامج التخطيط التشــــاركي

" فريق يعمل وفق أُسس فهم المشـــاكل والتخطيط من القاعدة الى الرأس ". فوائد المشاركة في البرنامج: • إعداد الإطار المنطقي لأي مشروع تنموي أو مشاريع صغيرة. • آليات الإدارة والتخطيط التــشاركي وبالتالي امتلاك نظرة شمولية للتطوير بأنه عملية عضوية نابعة من المجتمع ذاته من خلال قدرته على تحديد مشاكله ورســم السياق الذي يريد أن يتبناه من أجل حلّ هذه المشاكل. • تطوير مهارات المشاركين التيسيرية لإدارة وتيسير جلسات تخطيطية. • أدوات تخطيطية شاملة للجميع، تستخلص مُدخلات كافة الفرق وتجعلهم يشعرون أن كل من أعضاء الفريق جزء من خطوات العملية وأنهم يشعرون بملكيتها.

برنامج دورة المشروع بناءاً على التحري الإيجابي

"أُســـــس تخطيط وتنفيذ المشاريع والمبادرات." هو برنامج تم تطويره انطلاقاً من حاجة الأفراد وفرق العمل، لتحفيز أفكارهم لخلق مبادرات مجتمعية ومشاريع إبداعية, ومن ثم تمكين الأفراد من التخطيط الناجح لمشاريعهم ومبادراتهم المجتمعية الذي من شأنه ان يرفع سوية عمل, وذلك عن طريق تعريفهم بمجموعة متكاملة من الأدوات والمفاهيم التي تم اختبار جودتها وفاعليتها في عدة مجالات وخاصة المجتمعية منها: مبادئ التحرّي الايجابي للبناء على المهارات والتخطيط المبني على الموارد (Resource based management)– محطات ال 4D : الاستكشاف – الحلم - التخطيط – التنفيذ – اعادة الاستكشاف والتقييم.

برنامج تطوير المبادرات المجتمعية

يقوم هذا البرنامج على عناصر أساسية بداية جمع المعلومات عن موضوع المبادرة وضمان مشاركة أكبر للمجتمع في المبادرة، منذ مرحلة التخطيط واستخدام هذه المعلومات في مقترح المشروع، كما يبني المشارك في هذا الإطار العام للتواصل وبناء الرسائل التي يوجهها لكل من فريق المبادرة والمستفيدين والجهات الداعمة، لينتهي بتمكين قدرات المتقدمين بمبادرات والمجموعات التي تعمل على تقديم مبادراتها لخلق فهم للنظام المالي والإداري بما يتوافق مع متطلبات الجهات المانحة ويعزز الثقة بالمبادرة في المجتمع المحلي.

تحليل السياق

البرنامج يطرح عدة ادوات ليساعد على التفكير بطريقة جديدة بالتدخلات بناء على فهم عام للمجتمع ومكوناته من السياق وفهم الارتباطات وعلاقات التاثير والتأثر فيما بينها ضمن السياقات ، تسير رحلة الادوات من الفهم العام للمجتمع والاشخاص المؤثرين فيه والكينونات الى الفهم الخاص للتدخل التي تقوم به الفرق المجتمعية والانتباه لدور اصحاب المصلحة المؤثرين بالتدخل من المجتمع العام لفهم التدخل بشكل دقيق بناء على السياق العام حيث يطرح البرنامج ادوات تحليل للعلاقات وادوات لفهم التأثير الذي يقوم فيه الفريق التنموي ضمن هذا السياق من الامور المهمة ايضا عرض ادوات تساعدنا على فهم حاجيات المجتمع واختيار اولويات للتدخل بناء على الموارد التي تملكها الفرق والاثر الذي ينتج على السياق الكلي بالمجتمع الادوات تساعد لاعادة النظر بالتدخلات التي تقوم بها فرق العمل التنموي او لايجاد تدخلات جديدة ذو فائدة اكبر ومدروسة  بشكل ادق لايجاد تأثير مركز بالمجتمع تساعد الادوات بفهم دور الاخر والشركاء والنظر للتدخل الذي تقوم الفرق به على انها جزء من كل التدخلات لباقي الفرق وتساعد الادوات بالعودة لحاجة المجتمعات الحقيقة بعيدا عن افتراضات وهمية وبذلك تدخلات ذو اثر اكبر بالاضافة الى انها تعزز دور الافراد بالتماسك والتأثير المجتمعي

كتابة المقترحات

يهدف برنامج كتابة المقترحات الى تمكين المؤسسات والفرق الناشئة من صياغة افكار المبادرات والمشاريع التي يرغبون بالقيام بها وفقا لنظريات التغيير الخاصة بهم وبحسب الادوات التي يمتلكونها , بحيث يكونون اشخاص فاعلين وكيانات محدثة للتغير بحسب فهمهم لواقعهم ولسياقاتهم وتحليلاتهم لها ثم كتابة المقترحات بشكل مهني لتقديمها للممولين والحصول على التمويلات اللازمة لاطلاق مشاريعهم

المواطنة و المؤسسات الاجتماعية

ايماناً برؤيتنا في بناء الثقة والتفاهم لدعم التعايش السلمي واستدامته وثقتنا بإن استدامة الثقة والتعايش مرتبطة مباشرة بالمؤسسات الاجتماعية، تم تطوير برنامج مبنى على المواطنة الفاعلة يهدف إلى تطوير ودعم قادة المؤسسات الاجتماعية . وهو برنامج مبتكر يمكن أن يكون له تأثير كبير في الطريقة التي يتم بها دعم المؤسسات والمشاريع الاجتماعية حول العالم. المؤسسات الاجتماعية هي المؤسسات التي تستخدم قوة العمل لإحداث التغيير الاجتماعي, الثقافي والبيئي. تم اعتماد هذا البرنامج من قبل منظمة تمويل الطفل والشاب الدولية عام 2017.

Shopping Basket