لاعبي السلام - Peace Players

 

لاعــبي السَّــــلام

                                        "نعمل يــداً بيــد من أجل تحقيق هدف مشترك"

مشروع لاعبي السًّـــلام (Peace Players) هو مشروع يستهدف المؤسسة الرياضية من أسس تدريبية معتمدة، كوادر تدريبية، المستوى الرياضي للفئات العمرية، دور اللاعبين المحليين، ودور واضعي القواعد الرياضية المتمثل بالاتحاد الرياضي.

يطمح المشروع الى تطوير هذه المؤسسة وتعزيز دورها كمؤسسة تربوية قادرة على زرع قيم التعايش المشترك مما تتيحه من فرص لممارسة واختبار العديد من القيم ومحاكاتها للحياة اليومية.

يعمل المشروع على توفير تدريبات في كرة الســـلة لمجموعة من اليافعين واليافعات باعتماد منهج تدريبي يجمع بين أحدث التدريبات الرياضية ومجموعة من القيم المجتمعية لتعزيز النسق القيمي عند اللاعب ورفع مستواه الرياضي.

يتألف فريق عمل المشروع من مجموعة من اللاعبين والمدربين المحليين المعروفين وسيعملون على نشر هذا المنهج التدريبي.

 

الــهدف :

  • خلق فرص لممارسة واختبار قيم التعايش السلمي عند فئة اليافعين من خلال التدريبات الرياضية وربط هذه القيم بأداورهم في مجتمعاتهم.
  • انتاج لاعبين متميزين من الفئة العمرية 14-18 على المستوى الوطني وتوفير فرص لهؤلاء اللاعبين ليكونوا في فرق ونوادي ومنتخبات ويحوزوا على منح تعليمية مجانية ضمن سوريا.
  • تطوير منهج تدريبي حديث وتمكين المدربين واللاعبين من هذه المناهج والأدوات التدريبية الحديثة .
  • تدريب الرياضيين المحليين وتعريفهم بقيم المواطنة الفاعلة وقيم التعايش السلمي ليكونوا نواة لتغيير تقاليد وثقافات وآداب الرياضة في نواديهم ومجتمعاتهم.
  • خلق شعور المسؤولية عند اللاعبين والمدريين والتواصل معهم لتعزيز دورهم بالمشاركة والتطوع في مجتمعاتهم وقدرتهم على احداث تغيير ايجابي في المجال الرياضي .
  • اعتماد المنهج التدريبية – القيمي من قبل الاتحاد الرياضي, الذي تم تطويره لهذا المشروع من قبل جلسات عصف مع اللاعبين والمدربين المحليين ومن خلال تشارك الخبرات التدريبية العالمية.
  •  

عقـد القيم الذي بلتزم به كل عضو من أعضاء الفريق:

- سيدعم كل فرد من أفراد الفريق أحدنا الآخر – لكل مننا شخصيته وهويته وإننا نتقبل بعضنا الآخر ونتعاون من أجل رفع هذا الفريق – كلنا قادة مجتمعيون, متميزون في كافة أنحاء حياتنا, سنكون قدوة حسنة ونتحلى بأخلاقيات المنافسة الشريفة والروح الرياضية, سنلتزم بقوانين اللعبة ونظهر الاحترام ولانتعدى عليها – معرفة الحقوق و الواجبات – ســنلجأ للحوار لحل مشاكلنا وتدوال أمورنا ونحترم آراء أحدنا الآخر .

 

 

رحــلة التعلم:

تم اختيار 120 يافع من نوادي أفلاتين وفق معايير تحقق التنوّع من ناحية الثقافات المختلفة وتفاوت المستوى في الموهبة الرياضية في المحافظات الثلاثة التي يغطيها المشروع حتى الآن: حلب،اللاذقية، وطرطوس. وقريباً في دمشــق.

 سيخضع اليافعون لبرنامج تدريبات متكامل أو مايُعرف بأساليب التدريب الحديثة في كرة السلة على مدار الســـتة أشهر القادمة, أي برنامج تدريبي متكامل من تدريبات مهارات في كرة الســلة وإعداد بدني ولياقة وقوة جسدية ومن ثم خطط وتكتيك .. بمعيار 3 تمارين أسبوعياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

يسبقها اجتماعات دورية تتم فيها مناقشة قيم ومبادئ مجتمعية وطرح أمثلة عن التعايش السلمي, وزيارات للاعبين محليين تم اختيارهم ليكونوا قدوة ايجابية لليافعين.

في الشهر الرابع من المشروع تستمر التمارين وتنتقل الفرق لتشارك في مباريات ودية مع فرق النوادي المحلية من ذات الفئة العمرية وسيقوم المدربون باستثمار هذه المباريات بإسقاط التجارب العملية عن روح الفريق وتحقيق الفوز والخسارة والعمل يداً بيد من أجل هدف واحد وغيرها بمعدل مباراة كل أسبوع.

في الشهر السادس يختم المشروع بإطلاق "دوري مشروع لاعبي الســَّـلام", المرحلة الأولى منه مرحلة تجمعات ذهاب وإياب يسافر فيها كل من الفرق الثلاث ليلعب مع فريقين المحافظتين وتسجّل النقاط في رصيده ليحصل على ترتيب.

والمرحلة الثانية هي جمع فرق المحافظات الثلاثة في محافظة واحد وتتويج فريق فائز واختيار اللاعبين المميزين ليتلقوا منح تعليمية مجانية ضمن سوريا أو ضمهم في فرق النوادي المحلية, في نشاط ترفيهي مدته يومين يظهر فيه اليافعون ماتعلموه من قيم ويشاركون تجربتهم ومواهبهم من المشروع ومن برنامج أفلاطين ومتوقع أن يساهم اليافعون في التخطيط لهذا النشاط وفعالياته .

ستتم دعوة لاعبين محترفين, مدربين النوادي المحلية, وأعضاء من الاتحاد الرياضي بهدف اختيار اليافعين المميزين ونشر تجربة هذا المشروع واعتمادها كنسق تدريبي.

 

 

 

 

 

Design and Development by FIREWALL