مبادرون

 مـــــبادرون هي شــــركة استشــــارات وتدريب ذات ســجل تجاري ريف دمشق رقم (6) تعمل على رفد القطاعات الحكومية والمنظمات الأهلية  والقطاع الخاص في سورية بمجموعه من الخدمات  التدريبية والاستشارات وتطوير الإدارة وورشات العمل في مجالات رفع الوعي وبناء القدرات، وتقديم خدمات الدعم الفني والاستشاري.

تطور مبادرون برامج تخصصية متكاملة لتمكين الأفراد والمجموعات من خبرات توائم احتياجاتهم المحلية وتمكنهم من تفعيل أدوارهم في مجتمعاتهم من خلال الاعتماد على مواردهم المحلية وبناء الشراكات التي تساعدهم في إطلاق مبادرات ومشاريع مجتمعية ناجحة.

وتشمل هذه البرامج التيسير والتواصل والتقييم والمتابعة والتخطيط التشاركي وغيرها، ويقوم بالتدريب الخبراء والمدربون المعتمدون من فريق عمل مبادرون.

كما تشمل الخدمات التدريب في مكان العمل (on job training) والتقييم والمتابعة وتقييم الأثر على المدى البعيد، بالإضافة إلى التوجيه (mentoring).

وتعمل مبادرون من خلال الخبرات المتنوعة لديها في مجالات العمل المجتمعي على تقديم البرامج التدريبية وتطويرها وتشمل، على سبيل الذكر وليس الحصر، ما يلي:

 

  1. برنامج التخطيط التشــــاركي Participatory Planning Program:

يعمل البرنامج وفق أُسس فهم المشـــاكل والتخطيط من القاعدة الى الرأس ويمتلك المشاركون في هذا البرنامج مهارات إعداد الاطار المنطقي لأي مشروع تنموي يرغبون القيام به.

يقوم البرنامج على آليات الإدارة والتخطيط التــشاركي التي تعمل على  تطويره ليكون عملية عضوية نابعة من المجتمع ذاته من خلال قدرته على تحديد مشاكله ورســم السياق الذي يريد أن يتبناه من أجل حل هذه المشاكل.

ويساعد التخطيط التشاركي على الاستغناء عن الخبراء الخارجيين حيث يعمل الفريق عينه على وضع الخطط وتنفيذها،  ويقود العملية ميسرون يقومون بتيسير عملية التخطيط بحيث يشعر كل من أعضاء الفريق بأن كافة خطوات العمل من إنجازهم وان لديهم الملكية الكاملة لها.

 

  1. برنامج مهارات التيســـير \ التدريب رحلة ميسر/ه:

استجابةً لحاجة المجتمعات المحلية وطلبها المتزايد  لبرامج بناء قدرات ميسرين ومدربين TOT، وضمن التوجه الحالي البرامجي ظهرت الحاجة لتأهيل ميسرين يقوموا على العملية التدريبية ويكونوا  قادرين على تيســير حوارات تفاعلية وتوليد مخرجات يــشارك فيها الجميع.

ويـــشمل البرنامج المراحل التالية:

  1. مرحلة تحضيرية - اختيار الراغبين.
  2. مرحلة تعيين المهام والإشراف والتقييم.
  3. مرحلة مســاعد ميسر.
  4. حضور ورشة إعداد ميسر في أحد برامج مبادرون.
  5. التقييم النهائي واعتماده  كميسر/ه لبرامج تفاعلية.

 

3) برنامج الريادة المجتمعية:

برنامج الريادة المجتمعية ( Leadership In Community Development) :

هو برنامج تمَ تطويره ليتناسب مع احتياجات المجتمع السوري، يتطرق إلى:

  1. رصد الموارد والبناء عليها.
  2. التفكير المنظومي.
  1. قوة الأسئلة.
  2. المبادئ والشغف (محاور الاهتمام) والافتراضات.
  3. آليات التدخل المجتمعي.

يساعد القائمين على العمل التنموي  في المنظمات الأهلية على اكتساب خبرات وآليات تمكنهم من التدخل المجتمعي من خلال تنفيذ مشاريع تنموية.

 

 (4 برنامج المواطنة الفاعلة:

يهدف برنامجالمواطنة الفاعلةإلى تمكين القائمين على العمل المجتمعي من الانتقال من مرحلة بناء قدرات إلى مرحلة تنفيذ المشاريع التنموية. وينقســم البرنامج لأربعة محاور هي:

  1. أنا، الهوية والثقافة.
  2. أنا وأنت، الحوارات.
  3. نحن، المواطنة المحلية.
  4. دورنا كمواطنون فاعلون (المبادرات أو المشاريع الصغيرة).

يعتبر برنامج المواطنة من أهم أدوات التحفيز المجتمعي من أجل إطلاق مشاريعstart ups  ضمن مفاهيم المواطنة.

(5 برنامج دورة المشروع4D Cycle  :

أُســـــس تخطيط وتنفيذ المشاريع والمبادرات: برنامج دورة المشروع  (4D Project cycle) تمَ تطويره انطلاقاً من حاجة الأفراد، الناشطين المجتمعيين وفرق العمل لتحفيز أفكارهم لخلق مبادرات مجتمعية ومشاريع إبداعية، ومن ثمَ تمكين الأفراد من التخطيط الناجح لمشاريعهم ومبادراتهم المجتمعية الذي من شأنه أن يرفع سوية العمل وذلك عن طريق تعريفهم بمجموعة متكاملة من الأدوات والمفاهيم التي تمَ اختبار جودتها وفاعليتها في عدة مجالات وخاصة المجتمعية منها.

محطات  ال 4D:

  1. الاستكشاف.
  2. الحلم.
  3. التخطيط.
  4. التنفيذ.
  5. إعادة الاستكشاف وتقييم الأثر.

 

 (6) برنامج Risks management محلولة:

يوم عمل فيه إجابات لتساؤلات أصحاب الأفكار والمشاريع، يختص البرنامج بالإجابة على أسئلة الأفراد والمجموعات الراغبين بإطلاق مشروع من نوع ما (فعاليات، مبادرات وغيرها من المشاريع الربحية أوغير الربحية). وينطلق من حاجة مجتمعاتنا لمشاريع تنبع من حسَ المسؤولية المجتمعية لدى المواطنين وأفكارهم لتطوير مجتمعاتهم فيساعدهم على إكمال مسيرتهم في التخطيط لتمكينهم من الأدوات اللازمة لتسهيل عملية تنفيذ وتقييم المشروع ودراسة الأثر لمواجهة التحديات الممكنة

.

7) برنامج التربية المالية والاجتماعية (أفلاطون) : تربية اجتماعية ومالية للأطفال واليافعين.

يقوم البرنامج على منهجية شامله توازن بين التربية الاجتماعية والتعليم المالي وثقافة الادخار ومتابعه الأثر الايجابي في مستقبل الأطفال الذين هم نواة المجتمع.

يتم تشجيع الأطفال على ممارسة ما تعلموه من خلال مشاركتهم بالقيام على الأنشطة الاجتماعية والمالية المنفذه، مثل تنظيم خدمات مجتمعية، ووضع آلية ادخار وتصميم وتنفيذ مشاريع مالية صغيرة بناءً على مواردهم المتوفرة.

فرق عمل مبادرون:

  • فريق تدريب وطني مؤلف من 32 مدرب/ة متمكن ســــاهم في تدريب برامج مبادرون.
  • فريق دعم لوجستي قادر على تنظيم الورشات بطرق احترافية.
  • فريق إداري ومالي.
  • فريق تقييم ومتابعة.
  • فريق تطوير برامج ودعم استشاري.
  • تواصل متمكن بوسائل التواصل الاجتماعي.

آليٍة عمل المجلس الاستشاري

يتكون المجلس استشاري من (مجموعة من الخبراء والقادة المجتمعية يأتون من خلفية اجتماعية وثقافية مختلفة) يقدمون الدعم الاستشاري لهذه المبادرة التي يقع على عاتق قائد فريق المبادرة تحديد الادوار والمسؤوليات لأعضاء الفريق ، ويكون التزام اعضاء المجلس تطوعي ولا يحمل عليهم اي التزام قانوني او عقدي
 

ما هي الأدوار والمسؤوليات الرئيسية لمجلس المستشارين؟

• المساعدة في وضع الخطط الاستراتيجية .
• المساهمة في فتح الشركات
• فعالية القيادة الجيدة.
• المساعدة في تجنب الأخطاء.
• تزويد فريق المبادرة بالمهارات والخبرات.
• تقييم الأفكار والفرص الجديدة.
• تعزيز الخطط المجتمعية والتشبيك
• تحسين كفاءة العمل والانجاز المتميز
• تعزيز الوعي بأهمية التشبيك.
• دعم التغيير والمبادرات الايجابية في المجتمع


هيكل مجلس الإدارة :
يتراوح المجلس من، 5-7. يمثلون خلفيات وخبرات متنوعة وهم قادة في مجتمعاتهم لمبادرات هامة وفاعلة في كل مجلس يعقد يتعين ميسر للجلسة يحرص على ادارة سير الجلسة وفق البرنامج المخطط لها ويعطي الجميع فرصة التعبير عن أرائهم بحرية وتسجل محاضر للمجالس تعكس الافكار المتفق عليها من قبل غالبية أعضاء. فمن المهم أن يتم عقد اجتماعات المجلس دوريا بحيث يمكن لفريق مبادرة اطلاع المجلس على اخر الانجازات المنفذة والتطورات . يعقد المجلس بشكل دوري يتفق عليه مع الاعضاء وفي حال وجود حالة استثنائية يعقد اجتماع طارئ


الواجبات الرئيسية للمجلس الاستشاري:
1. تحديد مهمة المبادرة وهدفها
2. دعم قائد الفريق واستعراض مستوى الاداء
3. ضمان التخطيط التنظيمي الفعال
4. ضمان توفير الموارد الكافية
5. إدارة الموارد بفعالية
6. تحديد ومراقبة برامج المبادرة
7. تعزيز الصورة العامة مبادرة
8. القيام بإجراء تقييم ذاتي لأدائها

 

 

أعضاء المجلس الاستشاري:

الدكتور هشام خياط
هشام خياط، كبير مستشاري تطوير الأعمال في مركز الأعمال والمؤسسات السوري ومدير حاضنة الأعمال في المركز. يعمل مركز الأعمال والمؤسسات السوري كوسيط تنموي وذراع فني للحكومة السورية في تقديم خدمات الدعم لمجتمع الأعمال في سورية والتي تضم صياغة السياسات والتطوير المؤسساتي والنفاذ إلى الأسواق والنفاذ إلى التمويل والنفاذ إلى معلومات الأعمال بالإضافة إلى خدمات الدعم المباشرة للشركات القائمة والمبادرة. عمل هشام خياط كاستشاري لعدد من الجهات الدولية والمحلية وساهم في صياغة عدد كبير من السياسات والاستراتيجيات الوطنية وبنى خبراته من عمله في القطاعين الحكومي والاستشاري بالإضافة إلى عمله كمدرب ومحاضر معتمد دوليا. يشغل هشام خياط منصب عضو المجلس التنفيذي لشبكة مراكز العلم والتقانة في الدول الاسلامية بالإضافة إلى منصب عضو مجلس الإدارة في الجمعية السورية لمستشاري الإدارة ورئاسة لجنة الموارد البشرية في الجمعية الكيميائية السورية وعضوية اللجنة الفنية العليا للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في سورية .
البريد الالكتروني:
عمر عبد العزيز حلاج
هو مهندس معماري سوري يشغل حالياً منصب المدير التنفيذي لـلأمانة السورية للتنمية، وهي منظمة غير حكومية ناشطة في مجالات التنمية الريفية والتعليم والثقافة والتراث. منذ عام 2004 وحتى 2009، عمل حلاج رئيساً لفريق مشروعات الوكالة الألمانية للتعاون التقني (GTZ) في اليمن، أولاً لمشروع التنمية الحضرية في شبام، ومن ثم لمشروع تنمية المدن التاريخية في اليمن، التي وفّرت الدعم التقني للسلطات اليمنية لإدارة وتطوير مدينة شبام وزبيد والعديد من المدن التاريخية الأخرى. درس السيد الحلاج في جامعة تكساس في أوستن، حيث حصل على كل من البكالوريوس والماجستير في الهندسة المعمارية، ثم عاد إلى سورية وانضم إلى المهندسة المعمارية حنيفة الجابري، وبعد ذلك أصبح شريكاً في شركة سرادق لدراسات الهندسة المعمارية والتنمية العمرانية. كما شغل منصب رئيس اللجنة الفنية المسؤولة عن الحفاظ على مدينة حلب القديمة، والإشراف على تنفيذ تدابير إعادة التأهيل وتنسيق التدخلات المتكاملة للحفاظ على المدينة التاريخية. تتضمن الاهتمامات البحثية للسيد الحلاج مواضيع التخطيط العمراني المستند على تنمية المجتمع، إضافة إلى الإدارة الحضرية. كما عمل السيد حلاج بوصفه مراقباً تقنياً للمشروعات في دورات جائزة الآغا خان للعمارة لعام 1998 و2001 و 2004، وقد حصل على جائزة الآغا خان للعمارة في عام 2007 عن دوره في مشروع التنمية الحضرية في مدينة شبام في اليمن. وقام بالمشاركة في لجنة التحكيم للجائزة عن الدورة 2010 وهو الآن عضو اللجنة التوجيهية للجائزة التي تقام مرة كل ثلاث سنوات لاختيار أفضل الممارسات المعمارية والعمرانية التي تخدم المجتمعات المسلمة في العالم. .
العمل:
مستشار تنمية وطني
المحافظة:
حلب
محمود رمضان
محمود رمضان، مدير مجموعة لوجيا الهندسية وهي مجموعةوطنية استشارية في الإدارة الحضرية منذ عام 1996، وقد عملت هذه المجموعة في مجال الإدارة الحضرية وقدمت خدمات متنوعة لمجموعة من المنظمات الدولية والوطنية في المنطقة منها: الوكالة الألمانية للتعاون التقني، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، هيئة تحالف المدن، المفوضية الأوروبية، منظمة المدن العربية،مركز الأعمال والمؤسسات السوري، الأمانة السورية للتنمية، مشروع دعم وتطوير المتاحف الوطنية السورية ومواقع التراث الثقافي. عمل محمود رمضان خبيراً وطنياً في مشروع إحياء مدينة حلب القديمة 1998-2007، وهو يؤمن بالمواطنة الفعالة،كما خدم كعضو في مجلس مدينة حلب بين الأعوام 2003-2007،ومدير برنامج إستراتيجية تنمية مدينة حلب 2025 – مدينتنا (2008-2010) من جانب الوكالة الألمانية للتعاون التقني، ويعمل اليوم مستشاراً في التخطيط الاستراتيجي وتنمية المجتمعات.
العمل:
مستشار وطني بالتنمية المجتمعية
المحافظة:
حلب
البريد الالكتروني:
نها شق
العمل:
المدير التنفيذي لمركز الاعمال والمؤسسات السوري
المحافظة:
دمشق
الدكتور هشام خياط
عمر عبد العزيز حلاج
محمود رمضان
نها شق
 

من هم أعضاء مجموعة الدعم وماهو دورهم؟؟

أعضاء مجموعة الدعم هم مبادرين محليين يتنمون لمحافظة واحدة, يتم انتخابهم من قبل أعضاء الشبكة كل حسب محافظته. لينتج فريق عمل اسمه "مجموعة الدعم" خاص بكل محافظة. يقومون بوضع خطة عمل للأشهر ال6 المقبلة من استقدامهم للعمل.

تـأتي أهمية وضع خطة العمل من قبل مجموعة الدعم المحلية "اي مبدأ التخطيط من القاعدة الى الأعلى" تجسيداً لمبادئ التخطيط التشاركي لشبكة مبادرون بناءاً على الموارد المحلية ومعرفة الأشخاص الفاعليين محلياً الفضلى لحاجات مجتمعاتهم والاستجابة لها .

أعضاء مجموعة الدعم حلقة الوصل بين المبادرين الفاعلين محلياً وفرق عمل مبادرون الأساسية (مدربون, مشرفون, منسق المبادرات, وحدات التواصل والنخطيط) .

المعايير الخاصة بمجموعة الدعم :

معايير الاختيار             - أن يكون ممن حضروا احد ورشات التشبيك واحد برامج مبادرون
                                - أن يكون مستعد للتواصل والتشبيك وتقديم الدعم لمبادرون الساحل السوري
                                - أن يكون متواصل متفاعل ومبادر من خلال صفحات التواصل الاجتماعي ومن خلال نشاطات مبادرون وباستمرار خلال 3 اشهر كحد ادنى

ميثاق العمل      

  •  الالتزام بالمستندات الخاصة بمبادرون والتي تقدم على التوازي بكافة المحافظات
  •  العمل ضمن فريق مبادرون الساحل وتحديدا ضمن مجموعة العمل لمبادرون
  •  الحافظ على خصوصية وسرية افكار المبادرات المقدمه له وتقديم وتسهيل اجراءات احتضان المبادرة
  •  العمل مع مجموعة الدعم على تحديد مهام المجموعة بشكل واضح واعلان المهام من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بمبادرون                    
  •  استثمار الموارد الموجودة ضمن الشبكة
 
مهام مجموعه الدعم المقترحة - بناءاً على اقتراحات مبادرون في إنشاء مجموعات دعم في كل محافظة تعمل على التشبيك وتيسير أمور مبادرون في تلك المحافظة فقد تم التالي :
  • الإعلان عن النشاطات التي يقوم بها المبادرون والتعريف عنها
  • الربط بين المبادرون أصحاب المشاريع ومبادرون استشاريون لتقديم دعم واستشارت عن كتابة مقترح المشروح والتمويل والإعلام والتنفيذ
  •  المساهمة في تامين أماكن اجتماعات وقاعات تدريب والترتيبات اللوجستية من خلال مبادرون
  • القيام بالأعمال الإدارية لتيسير  عمل مبادرون في حلب المالية والإدارية  (إجراءات قبول المبادرات تسديد الفواتير متابعة أمور الميزانية)
  • التنسيق بين أعضاء المجموعة وتبادل المعلومات
  • تنسيق دعوات مبادرون  ودعوتهم لحضور اجتماعات مجموعة الدعم

وعليه تم توزيع المهام كالتالي :

  1.  مسؤول مالي : الميزانية والموازنة والفواتير وأوامر الصرف, وتنسيق المبادرات.
  2.  مسؤول اعلامي : مهام التصوير, تفريغ الداتا, الاعلان عن الورشات, كتابة قصص النجاح, تسجيل حسابات الأعضاء على الموقع بعد حضور الورشات, التواصل مع المشاركين الجدد والمبادرين باستمرار وحفظ معلوامات التواصل, ...
  3.  مسؤول علاقات عامة : الموافقات مع الجهات الرسمية, العلاقة مع فريق العمل الاساسي, العلاقة مع الشركاء المحليين, العلاقة مع المدربين والعلاقة مع المبادرون في المدينة اصحاب المبادرات او المشاركين, نفريغ التقييمات, ..
  4. مسوؤل لوجستي : الانشطة الميدانية من استراحات, شهادات, استمارات, التقيمات, القرطاسية, ..

مدة عمل مجموعة - الدعم 6 اشهر يحق لي شخص الانسحاب خلال هذه المدة, في حال وجود أمر طارئ وذلك بعد إعلام المجموعة وتسليم كافة الأمور المرتبطة به للمجموعة

بعد 6 اشهر يتم تجديد عضوية شخصين من مجموعة الدعم ويستمر 3 اشخاص لمدة 3 اشهر ضمن المجموعة الجديدة, وهكذا دواليه.

 

معلومات مجموعات الدعم الحالية لشبكة مبادرون في المحافظات:

 
مجموعه دعم دمشق :     البريد الالكتروني للتواصل supportgroup.dam@mobaderoon.org
للتواصل على الرقم / 0932417174
 
مجموعه دعم حلب :             البريد الالكتروني للتواصل supportgroup.alp@mobaderoon.org
للتواصل على الرقم / 0932830522
 
مجموعه دعم اللاذقية: البريد الالكتروني للتواصل supportgroup.ltk@mobaderoon.org
للتواصل على الرقم / 0991859068
 
مجموعه دعم طرطوس: البريد الالكتروني للتواصل supportgroup.trt@mobaderoon.org
للتواصل على الرقم / 0933434538
 
مجموعه دعم مصياف: البريد الالكتروني للتواصل contact@mobaderoon.org
 
Design and Development by FIREWALL