برنامج شارع الحياة

برنامج شارع الحياة

 

تسعى مبادرون لتطوير برامج تدريبية تستجيب وتواكب احتياجات المجتمعات السورية، ونبعت الحاجة لتطوير دليل شارع الحياة نتيجة وجود العدد الكبير من الاطفال الذين يقضون معظم اوقاتهم بالشارع سواء بهدف التسول او العمل او حتى اللعب لساعات طويلة،

سيكسب هؤلاء الاطفال ثقافة الشارع بكل ما يحويه من مفاهيم وقيم من ضمنها الاستغلال والسرقة والانتهاك بالإضافة الى فقدان الحماية، الرعاية والتوجيه التي تجعل مهارات هؤلاء الأطفال متمركزة فقط حول كسب لقمة اليوم.

كل هذه المقومات تجعل من كل طفل في الشارع اما مشروعا لمجرم او ضحية وفي حال استمر الحال على ما هو عليه سيصبح هناك فجوة مجتمعية كبيرة بالاضافة الى دخول جيل كامل من الاطفال ضمن دوامة فقر مرتبطة بانحلال أخلاقي وقيمي ومعرفي.

لذلك من الضروري البدء بتنفيذ تدريبات مختصة للأطفال المعرضين للخطر وتم تطوير هذا المنهج التدريبي على اعتباره طوق نجاه لجيل كامل سيمثل مستقبل سوريا.

 

الهدف من برنامج شارع الحياة

استثمار الفرص التي يتيحها وجود عدد كبير من الأطفال في الشارع ليتمكن الأطفال من التخطيط لحياتهم ويكونوا محركات تغيير قادرين على صناعة مستقبلهم وحماية أنفسهم والتأثير بشكل إيجابي في مجتمعاتهم.

 

نقوم بتقديم هذا البرنامج من خلال نوادي للأطفال يؤديها المشرفون في الشارع، لنستطيع بذلك إضافة مكوناً جديداً للشارع يساهم بتزويد الأطفال بمهارات ومعارف، من خلال تنفيذ نشاطات تفاعلية في الساحات العامة وأماكن تجمع الاطفال في الشارع

ستعمل هذه النشاطات على المحاور التالية:

  1. مهارات الحياة
  2. محو الامية
  3. حماية الذات
  4. والقيم المجتمعية

 

سيتم تقديم هذه المحاور الاربعة بطرق تفاعلية من خلال: مسرح الدمى, سرد القصص والحكواتي، أغاني وأناشيد تفاعلية, جدران تفاعلية في الشارع .

ملفات البرنامج: 
Design and Development by FIREWALL